عرض المقال
لا تصالح من عقيدته عدم التصالح
2013-07-23 الثلاثاء
المضحك المبكى والمدهش المؤسف فى المشهد السياسى الآن أن هناك تياراً يتحدث عن المصالحة مع الإخوان وأنهم فصيل وطنى يضم ملائكة أطهاراً أبراراً، فى الوقت الذى لا يعير فيه الإخوان هذا التيار أى اهتمام، يقطعون الطرق ويمارسون الجنون وينتظرون جبريل ومريم العذراء والمرسى المنتظر فى رابعة ويطلقون الخرطوش ويحملون الآلى ويبترون الأصابع ويحرقون الجثث ويقيمون حد السرقة والحرابة.. إلى آخر هذه المهازل المأساوية دون أدنى اعتبار أو اهتمام بحزب المصالحين المطبطبين الحاضنين، تيار يمد الأيدى فى الوقت الذى يقطعون هم فيه الأيادى!، المشكلة أنك حتى ولو كنت جاداً وحريصاً وصادقاً فى الصلح فلن يصالحوا، وإن صالحوا فهو صلح الخداع والتقية، مثلما خدعونا بالديمقراطية التى يكفّرونها ولكنهم استخدموها فقط سُلّماً للصعود سرعان ما ركلوه بأقدامهم وأحرقوه حتى صار رماداً، للأسف هم لن يصالحوك حتى ولو جعلت خدك مداساً، لماذا؟ لأن الفكرة الإخوانية القطبية تكفيرية ترفض مصالحة المجتمع الجاهلى الكافر من وجهة نظرهم، ولمن يريد أن يتأكد فليقرأ لسيد قطب الأب الروحى الحديث لفكر التكفير والذى ينتمى إليه المرشد بديع والمرسى المنتظر، وسأعرض لكم بعض فقرات من كتابات «قطب» لضيق المساحة، وعلى من يريد الاستزادة الرجوع لكتابيه الشهيرين «معالم فى الطريق» و«فى ظلال القرآن»، ولكم الحكم بعد قراءة هذه الفقرات والإجابة عن سؤال مفصلى ومهم وحاسم وهو: هل عدم المصالحة مع المجتمع الجاهلى عقيدة إخوانية أم لا؟، يقول سيد قطب:
* «ليست مهمتنا أن نصطلح مع واقع هذا المجتمع الجاهلى ولا أن ندين له بالولاء، فهو بهذه الصفة الجاهلية غير قابل لأن نصطلح معه، إن أولى الخطوات فى طريقنا هى أن نستعلى على هذا المجتمع الجاهلى وقيمه وتصوراته، وألا نعدل من قيمنا وتصوراتنا قليلاً أو كثيراً لنلتقى معه فى منتصف الطريق، كلا إننا وإياه على مفرق الطريق، وحين نسايره خطوة واحدة فإننا نفقد المنهج كله، ونفقد الطريق».
* «إن الإسلام لا يقبل أنصاف الحلول مع الجاهلية، لا من ناحية التصور ولا من ناحية الأوضاع المنبثقة عن هذا التصور، فإما إسلام وإما جاهلية».
* «إن الانطلاق بالمذهب الإلهى تقوم فى وجهه عقبات مادية من سلطات الدولة ونظام المجتمع وأوضاع البيئة.. وحين توجد هذه العقبات والمؤثرات المادية فلابد من إزالتها أولاً بالقوة» ثم يقول «إن الجهاد ضرورة لتحقيق ما يدعو إليه وأنه يجب تحويل العقيدة إلى واقع تام حى متحرك، وفى تجمع عضوى حركى، وفى تنظيم واقعى، وأن يكون محور التجمع الجديد تحت قيادة جديدة غير قيادات الجاهلية لمقاومة المجتمع الجاهلى وإزالته من الوجود وإزالة الأنظمة والسلطات القائمة عليه».
* «إن العالم اليوم فى جاهليته كالجاهلية التى عاصرها الإسلام أو أظلم، إن كل ما حولنا جاهلية، تصورات الناس وعقائدهم، عاداتهم وتقاليدهم، موارد ثقافتهم، فنونهم وآدابهم، شرائعهم وقوانينهم، حتى الكثير مما يحسبه الناس ثقافة إسلامية وفلسفة إسلامية وتفكيراً إسلامياً، هو كذلك من صنع هذه الجاهلية، إن الجاهلية ليست فترة تاريخية سبقت بعثة محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنها حالة تتكرر كلما بعُد الناس عن منهج الله واتبعوا الطواغيت، فحكام العالم بوصفهم الراهن كفار، والعالم أجمع فى وضعه الراهن ليس إلا دار حرب بالنسبة للمسلم لأن دار السلام هى التى تنفذ شريعة الإسلام».
انتهت الاقتباسات من كلام وأفكار سيد قطب> ولكن هل انتهت الالتباسات التى فى أمخاخ ملائكة مسوّقى الإخوان الجدد؟